النشرات الأسبوعية

نشرة نوفمبر: 95% من كمية السيروتونين في أجسامنا مصدرها الجهاز الهضمي!

أصدقاء المدونة الرائعين أهلاً وسهلا بكم في التدوينة الرابعة ضمن تحدي رديف، المقالة جاءت متأخرة جدا ولكن أفضل من أنها لو لم تأتِ🙃 أتمنى لكم قراءة ماتعة 🌸

💊معلومة طبية: 95% من كمية السيروتونين التي تنتجها أجسامنا مصدرها جهازنا الهضمي!

هل تتذكرون إعلان شركة سنيكرز “انت مو انت وانت جيعان”، حسنا ربما لديكم معلومة سابقة أن هرمون السيروتونين يطلق عليه لقب “هرمون السعادة”، ما مدى صحة هذه التسمية وماهي علاقتها بعبارة الإعلان؟ هل فعلا يؤثر السيروتونين على مزاجنا وما علاقته بجهازنا الهضمي؟ سنتعرف سويا على هذا الهرمون العجيب، تابعوا معي 🧐

السيروتونين أو 5 هيدروكسي-تريبتامين هرمون وناقل عصبي في آن واحد، لذلك فهو من المواد الكيميائية التي تعمل على نقل المعلومات بين الخلايا العصبية. يتواجد في الجهاز العصبي المركزي، الجهاز القلبي والأوعية الدموية، الجهاز العصبي المعوي وفي الدم. السيروتونين معقد للغاية وله وظائف عديدة في أجسامنا، فمن المعروف أنه يتحكم في نشاط الدماغ وينظمه، مما يؤثر على النوم والشهية والمزاج والقلق والاكتئاب.

كما ذكرت في العنوان أعلاه، فإن أكبر نسبة من السيروتونين في جسم الانسان يتم إنتاجها على مستوى الجهاز الهضمي وتقدر بـ95%، فقط 5% يتم افرازها من طرف الدماغ تخيل!!

من أين يأتي السيروتونين: يربط الدماغ المتوسط (mésencéphale) جذع الدماغ(tronc cérébral) بالدماغ. يوجد على الجزء الخلفي من الدماغ المتوسط الغدة الصنوبرية(glande pinéale) التي تفرز التربتوفان وهو حمض أميني يتم تصنيع السيروتونين من خلاله. فعن طريق قناة ناقلة تقع في الحاجز الدموي الدماغي(barrière hémato-encéphalique) يتم نقل التربتوفان إلى الدماغ. يضمن الحاجز الدموي الدماغي الحدود بين تدفق الدم والجهاز العصبي المركزي. ينتقل التربتوفان الناتج عن تفكك المغذيات في الأمعاء الدقيقة ليتم امتصاصه عن طريق الزغبات وطرحه في مجرى الدم العام.

وظائفه في الجسم: اعتمادًا على نوع المستقبل الذي ترتبط به هذه المادة الكيميائية، يكون لها تأثيرها الخاص على معظم خلايا الدماغ بشكل مباشر أو غير مباشر:

  • تأثيره على الأمعاء: ينظم وظيفة الأمعاء وحركتها ويلعب أيضا دورا أساسيا في تقليل الشهية أثناء الطعام.
  • الحالة المزاجية: يؤثر السيروتونين في الدماغ على تغير مستويات المزاج، القلق والسعادة.
  • تخثر الدم: يساهم السيروتونين في تكوين جلطات الدم.
  • الغثيان: تفرز القناة الهضمية المزيد من السيروتونين لزيادة وقت العبور ودفع كل ما يزعجك خارجا.

لذلك يمكن اعتبار السيروتونين على أنه وسيط أساسي في أجسامنا، وتتمثل وظيفته في نقل المعلومات بين الخلايا العصبية.

ما هي أسباب نقص السيروتونين؟ يمكن أن تتنوع أسباب نقص السيروتونين:

  • قلة ضوء الشمس: يحفز الضوء إنتاج مادة السيروتونين في الدماغ.
  • الإجهاد: يؤدي الاجهاد والتعب بشكل عام إلى تقليل كمية السيروتونين المنتجة في الدماغ.
  • سوء التغذية: وهو ما سيؤدي إلى نقص التربتوفان، وهو الحمض الأميني المعروف باسم “طليعة السيروتونين” كما تحدثت عنه سابقا.

ما هي تأثيرات نقص السيروتونين؟ نقص هذا الهرمون يمكن أن يؤدي إلى أعراض مختلفة بما في ذلك الاكتئاب. ومع ذلك دعونا لا نفترض أن الاكتئاب يشير بالضرورة إلى نقص السيروتونين. إذ يمكن أن تظهر أيضًا أعراض نفسية أخرى بسبب نقص السيروتونين: القلق ، وزيادة العدوانية، اضطرابات المزاج التي لا أسباب لها، نوبات الهلع، العصبية، الإرهاق، والرهاب. مثل هذا النقص لا يمكن أن يكون له أعراض نفسية فحسب، بل يمكن أن يكون له أيضًا أعراضا جسمية. وقد تكون كالآتي:

  • الصداع ؛
  • ألم عضلي؛
  • مشاكل التركيز
    اضطرابات النوم؛
  • متلازمة القولون العصبي.
  • ارتفاع ضغط الدم
  • حتى أمراض القلب والأوعية الدموية قد يكون سببها انخفاض في مستويات السيروتونين.

كيف تزيد من إنتاج السيروتونين؟
في حالة وجود نقص، من الممكن زيادة مستوى السيروتونين بالعلاج الموصوف بعد الفحص الهرموني عن طريق الدماغ، بعد تشخيص الطبيب المعالج، كما يمكن تحفيز إنتاج السيروتونين بالعديد من الوسائل الطبيعية: من خلال التعرض للضوء الطبيعي لأطول فترة ممكنة كل يوم حيث أن هناك علاقة سبب ونتيجة بين تركيب السيروتونين والعدد الإجمالي لساعات سطوع الشمس في اليوم، الانغماس في نشاط ترفيهي للتغلب على الإجهاد الذي يميل إلى خفض مستوى السيروتونين الذي ينتجه الجسم، بالاضافة إلى اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة حيث أن النشاط البدني يزيد من التربتوفان في الجسم بعد عملية أيض جيدة.

🔗 رابط أشاركه معكم

اخترت لكم في هذا العدد رابط لموقع جميل جدا، عرّفني عليه طه أخي، وهو موقع نمدلك-Nmedlek وهو موقع جزائري يعرض عليه مستخدموه أشياءهم المستعملة والتي لم يعودوا بحاجة إليها ليأخذها أشخاص آخرون يحتاجونها سواء ملابس، أثاث، أدوات، اكسسوارات الحاسوب، حيوانات أليفة، أدوية..وغيرها الكثيير، كما يعرض آخرون أشياء للاستبدال، يمكنكم الاطلاع على الموقع واكتشاف المزيد من خلال الرابط أعلاه، آمل أن يفيدكم.

ملاحظة: كلمة نمدلك بالجزائري بمعنى أُعطيك أو أمنحُك وغالبا يكون هذا العطاء مجاني.

🆕خبر جميل!

في تعليقي على إحدى مقالات الأستاذ يونس بن عمارة التي تحدث فيها عن الأداة الجديدة التي تقوم بتلخيص المقالات الطويلة بمقابل مادي ويرسلونها للمشترك على شكل نشرة بريدية، كان تعليقي عن التحديث الجديد لتطبيق بوكتpocket (كنت قد تحدثت عن التطبيق في نشرة سابقة اطلعوا عليها من هنا) يتضمن التحديث خاصية الاستماع إلى المقالات التي قمت بحفظها سابقا في حالة ما كنت تعاني من متلازمة حفظ الروابط دون الرجوع إليها يمكن لهذه الخاصية أن تساعدك على الاطلاع على ما قمت بحفظه فقط بتشغيل قراءة المقال ولكن هذه الأخيرة لا تدعم القراءة باللغة العربية فقط اللغة الانجليزية، قمت كما اقترح الأستاذ بارسال رسالة بريدية إلى فريق خدمة التطبيق بأن يضيفوا خاصية قراءة المقالات المحفوظة باللغة العربية، وفعلا أتاني الجواب بأنه سيتم دراسة الاقتراح مع فريق العمل وأنا سعيدة بهذا حقا وسأكون أسعد لو أضافوا الخاصية.

وكان هذا ردهم..

آمل أن يتم إضافتها قريبا!

🎬 مقطع العدد

اخترت لكم في هذا العدد مقطع فيديو نُشر على منصة تدTED، المقطع بعنوان Molly Wright- How every child can thrive by five أين تتحدث فيه الفتاة الصغيرة مولي عن أهمية تواصل الآباء مع أبنائهم.

اقتباس العدد

والآن أصدقائي أتيت إلى نهاية العدد قبل الأخير لهذه السنة، آمل أن تكونوا قد استفدتم مما قدمته لكم. في أمان الله.

صورة التدوينة محفوظة.

الإعلان

3 رأي حول “نشرة نوفمبر: 95% من كمية السيروتونين في أجسامنا مصدرها الجهاز الهضمي!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s