النشرات الأسبوعية

النشرة الأسبوعية #5 متلازمة الجمال !

أهلا بالجميع (: عساكم بخير..

متلازمة ستندال:

هل قولنا “كاد يغمى عليَّ من شدة جمالها !! ” عند رؤيتنا لمنظر جميل جدا حقيقة نقصدها، أم مجرد جملة للتعبير عن اندهاشنا ؟ حسنا سأخبرك، هي حقيقة فعلا، إنها متلازمة ستندال أو كما تعرف بمتلازمة الجمال.

إنها عبارة عن ردود فعل شديدة تتجاوز المشاعر التي يمكن وصفها بأنها طبيعية، و يمكن تعريفها علميا بأنها عملية نفسية-جسدية تسبب ارتفاع معدل ضربات القلب، مع شعور بالدوار وأحيانا كثيرة تصل إلى فقدان الوعي، بالإضافة إلى الهلوسة، يحدث كل هذا عندما يكون هناك مشاهدة الكثير من الجمال الفني في فترات زمنية قصيرة وكلها تتركز في نفس المكان. تُعرف هذه المتلازمة أيضًا باسم متلازمة فلورنسا ، لأنها كانت معروفة ومنتشرة في هذه المدينة حيث سجل بها أكبر عدد من الحالات. و على الرغم من وجود جدل كبير حول هذا الأمر حيث يعتبرها البعض حقيقة، إلا أن البعض الآخر يعتقد أن المدينة نفسها تروج لها لأغراض اقتصادية.

سميت متلازمة ستندال على اسم الكاتب والروائي الفرنسي هنري ماري بيل، حيث كان ستندال إسمه المستعار، الذي وصف المتلازمة لأول مرة في كتابه “نابولي و فلورنسا” أين يصف ما شعر به أثناء زيارته إلى فلورنسا وبالتحديد إلى كنيسة بازيليكا سانتا كروتش سنة 1817، أين أصيب بالدوار وشعر باختناق شديد أثناء تحديقه في اللوحات الفنية و الزخرفات الجميلة استدعى منه ذلك الخروج من الكنيسة للتعافي، وقد شخصت الطبيبة النفسانية و الأستاذة الجامعية بجامعة فلورنسا Graziella Megherini سنة 1979 هذا الشعور على أنه “فائض من الجمال” بعد أن شاهدت خلال تجوالها حالات مشابهة وصلت إلى 106 حالة لزوار مختلفين عانوا من نفس تلك الأعراض. معظم الحالات التي لاحظتها ماغريني في مرصد مستشفى سانتا ماريا نوفا في وسط فلورنسا كانت صورًا لانزعاج نفسي من طرف الزوار والتي كانت مرفوقة بالأعراض النفسية والجسدية التي ذكرتها في مذكرة بحثها، وهي كالآتي: الاضطرابات الحسية ، خاصة فيما يتعلق بالأصوات والألوان، حالات القلق، مشاعر الاكتئاب،  الارتباك المكاني والزماني، عدم انتظام دقات القلب، الشعور بضيق في التنفس، الدوار، وأحينا الإغماء. و وصفت بأن هناك اختلافات فردية كبيرة، حيث يمكن أن تتراوح من الدوخة البسيطة في الحالات الأكثر اعتدالًا، إلى الصور الذهانية في الحالات الأكثر خطورة.

هل هذه المتلازمة موجودة فعلا ؟

يتساءل الكثيرون عما إذا كانت هذه الأعراض سببها الإرهاق فحسب وليس نتيجة لكثير من الجمال بحكم أن الأغلبية ممن أصابتهم هذه الأعراض كانوا سياحا و زائرين جدد للمكان، كما يعتقد البعض أيضًا أنه يمكن أن تكون استراتيجية تسويقية لتحويل فلورنسا إلى مكان جذاب للمتفرجين الذين تجربة الشعور بفرط الجمال. من ناحية أخرى، يمكن القول أنه عند التفكير في الأعمال الفنية يتم تنشيط نفس مناطق المخ المرتبطة بالمشاعر، على الرغم من أنه لا يمكن تعريفها على وجه اليقين بأنها اضطراب نفسي.

هل من علاج لهذه المتلازمة ؟

لا توجد معلومات علمية كثيرة حول علاج متلازمة ستندال، نظرًا لأنها تحدث لعدد قليل جدًا من الأشخاص وأيضًا في أماكن محددة للغاية، مع الأخذ في الاعتبار الفروقات الفردية، فإنه يتم معاملة كل مريض بطريقة معينة.

موقع Unsplash :

عندما يتعلق الأمر بالبحث عن الصور غالبا ما يلجأ أغلبية الأشخاص إلى محرك البحث وخاصة صور جوجل أو بنترست، بحيث تختلف استخدامات الصور من مستخدم لآخر فهناك من يريد صورة كخلفية للهاتف أو الحاسوب و آخر يريد صورا من أجل استخدامها في تدوينة أو التعديل عليها في تصميماته، لكن الذي لايعرفه الكثير من المستخدمين هو أن للصور حقوق، ولا يمكنك فعل ما تريد باعتبار تلك الصور مجانية وموجودة على الانترنت وفقط، بل هناك رخص تحدد ماهو مسموح وماهو غير مسموح، بالتالي يجب دائما البحث عن صور لها رخص واضحة من أجل الإستخدام، صحيح أن هناك الكثير من المواقع التي تقدم الصور مجانا، بالرغم من ذلك تجد الكثير من الإختلافات عندما يتعلق الأمر بالرخصة، فهناك مواقع تعطيك الصور مجانا وتطالبك بذكر المصدر، وأخرى لاتسمح لك بالتعديل عليها، من هنا قد يصبح الأمر متعبا و تضطر إلى التأكد من الرخصة في كل مرة.

في موقع Unsplash الأمر واضح كل الصور مجانية والسبب أن الموقع متعاقد مع مصورين من حول العالم ليزودوا الموقع بكم هائل من الصور عالية الجودة و كما تلاحظ بأنه يمكنك تعديلها كما تريد أو استخدامها لأغراض تجارية كذلك، وهذه هي رخصة الموقع:

أستخدم هذا الموقع منذ أكثر من سنة، قبل أن أبدأ باستخدام بنترست حتى، لذلك أنصح بشدة بإضافة الموقع إلى قائمة المواقع المفضلة لديكم، واستخدامه كمصدر أساسي للحصول على الصور العالية الجودة والمجانية لإستخدامها في مشاريعك القادمة.

قناة اليوتيوب المقترحة لهذا الأسبوع :

Matt D’Avella هذه القناة لها نفس أسلوب قناة thomas frank التي ذكرتها في النشرة الأسبوعية السابقة، كل فيديوهاته تتحدث عن أفضل الطرق لزيادة الإنتاجية، العمل الحر، التعلم الذاتي، وغيرها الكثير، أنصحكم بمشاهدة ما يقوم بنشره لأنه ذو فائدة كبيرة.

كتاب الأسبوع :

قمت هذا الأسبوع بنشر مراجعة جديدة لكتاب أرض جديدة-إكتشف مغزى حياتك ! أنصحكم بالإطلاع عليه.

بودكاست الأسبوع :

  • مبدأ أخلاقي + ذوق جمالي = إتجاه حضاري….قناة بودكاستيك
  • هل حقاً تستحق الحياة كل هذا العناء؟….قناة ثرثرة
  • العقل الممارس | توماس ستيرنر حول تنمية الانضباط في حياتك….قناة صوت معنى.

إجابات على Quora بالعربي :

تدوينات عليك الإطلاع عليها :

إقتباس أعجبني :

إنّهُ طَريقك وَحدك، قد يُرافقكَ فِيه أحدُهم لِفترةً مِنَ الوَقتِ، لَكِن لَنْ يُكمله أحدٌ غَيرُك -جلال الدين الرومي-

أتمنى أن تكون النشرة لهذا الأسبوع قد أفادتكم، إلى عدد لاحق بإذن الله. حافظوا على صحتكم وصحة ذويكم، دمتم بخير وعافية.

في أمان الله.

صورة التدوينة محفوظة.

الإعلان

10 رأي حول “النشرة الأسبوعية #5 متلازمة الجمال !

  1. نشرة مميزة ومعلومات قيمة ..
    في الحقيقة لم أقرأ من قبل عن متلازمة الجمال، شكرا للمعلومات حولها ..
    قناة مات دافيلا من قنواتي المفضلة، وهو من الاشخاص الذين يحسنون يومي فعلا هههه

    شكرا عزيزتي على كل ما تقدمينه
    دام قلمك او كيبوردك ههه

    Liked by 1 person

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s