النشرات الأسبوعية

النشرة الأسبوعية #4 ماذا تعني الثروة بالنسبة لك ؟

أهلا بكم، عيدكم مبارك سعيد ينعاد علينا وعليكم بالصحة والهنا .

تعودت على كتابة النشرة الأسبوعية على فترات متفرقة خلال الأسبوع حتى لا أشعر بالملل و أتمكن من الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات، لكن جدول الأسبوع الماضي كان مليئا فلم أتمكن من تدوين حرف واحد، حاولت أن أكتب يوم أمس ولكن للأسف لم يسمح لي مزاجي بذلك إلى أن وصلتني رسالة من العزيزة شروق تسأل عن نشرة هذا الأسبوع وتطالب بالتعويض، حسنا يا شروق سأقوم بتعويض التأخير ولكن واحدة بواحدة فأنا كذلك أطالب بالتعويض.

طرح الزميل محمد منير سؤالا جميلا على موقع كيورا ماذا تعني الثروة بالنسبة لك ؟ وكنت قد أخبرته بكتابة تدوينة حول هذا السؤال، و هذا ما سأتحدث عنه في نشرة هذا الأسبوع.

ماذا تعني الثروة بالنسبة لي ؟

كما ذكرت في إجابتي على الموقع الثروة = الإكتفاء الذاتي أيا كان نوعها..حسب تصنيفي لأنواع الثروة منها المادية، الفكرية، الإجتماعية، الصحية، ثروة الوقت..وغيرها.

  • الثروة المادية : بالنسبة لي أعتبر الثراء المادي شيء ثانوي مقارنة بالأنواع الأخرى، فالأهم هو تحقيق الإستقلال والإكتفاء الذاتي بما يجعل الشخص يستغني عن الطلب، وكل حسب درجة اكتفائه، ما أستغربه في مجتمعاتنا هو ذمُّ صاحب المال أو الثري في حين أنه يتمنى أن يكون مثله في اليوم ألف مرة، أخذنا فكرة خاطئة عن الثراء منذ الصغر، وأصبحت صورة الثري عندنا شخص متكبر ومتغطرس و أمواله كلها محصلة بطريقة غير شرعية، لماذا هذا التفكير؟ لأنه وببساطة هذا ما رأيناه ولمسناه في مجتمعنا، والإسلام لا يذم الثري على العكس تماما فقد كان الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف أحد العشرة المبشرين بالجنة ثريا وكان رضي الله عنه قد بلغ من سعة عطائه وعونه أنه كان يُقال: “أهل المدينة جميعا شركاء لابن عوف في ماله، ثلث يقرضهم، وثلث يقضي عنهم ديونهم، وثلث يصلهم ويعطيهم”. عاش عبد الرحمن بن عوف مناصرًا للنبي صلى الله عليه وسلم محبًّا له ولدينه، لم تمنعه أمواله الكثيرة من أن يكون واحدًا من العشرة الذين بشَّرهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنهم من أهل الجنَّة، لذلك لا بأس أن يكون الشخص ثريا ماديا و يجود بما رزقه الله به في إعانة غيره من المسلمين و التصدق منه، قد يكون ذلك شفيعا له يوم القيامة. ولكن بالمقابل الرضى والقناعة بما قسمه الله لعبده شيء لابد منه.
  • الثروة الفكرية : لا أظن أنه يمكن الإكتفاء من الثروة الفكرية، كلما تعلمت شيئا صرت أبحث عن المزيد، فلا يمكنني أن أقول بأني اكتفيت سأستغني عن الطلب وقد صارت عندي ثروة فكرية كافية فعلى العكس تماما، يقول الإمام الشافعي “كلما أدَّبني الدهر أراني نقص عقلي، وكلما ازددت علما زادني علما بجهلي” أكيد فبعد الحصول على معلومة ما، تقول في نفسك لا يزال أمامي الكثير لأتعلمه وتكتشف مدى جهلك لأشياء كثيرة.
  • الثروة الإجتماعية : أرجوك لا تتخلى عن ثروتك الإجتماعية، شخصيا لم أشعر بأني أمتلكها إلا بعد دخولي للكلية و الإقامة في السكن الجامعي، حدثت معي مواقف كثيرة جعلتني أتمسك بثروتي أيما تمسُّك، في إحدى المرات كنت على بعد يومين من إجراء امتحان وحدة أمراض الجهاز الهضمي، كانت وحدة صعبة نوعا ما ودروسها كثيرة، كان الإمتحان يوم الأحد مكثت بالإقامة لأذاكر في حين أن صديقتي بالغرفة ذهبت لتقضي نهاية الأسبوع عند أهلها حتى تترك لي بعض الهدوء بحكم أننا لم نكن في الوحدة نفسها، وكما كان مقررا قضيت ليلة الخميس أذاكر حتى ساعة متأخرة من الليل، شعرت فجأة بألم في رأسي قمت لأنام لعلَّ وعسى يخف الألم بعد النوم، استيقضت صباحا وأنا لا أقدر على حمل رأسي من على الوسادة، قاومت الألم و حاولت أن أنهض فإذا بي أحس بتمغصات شديدة في بطني أصبت بالغثيان والدوار فجأة فحصل ما حصل، عدت إلى فراشي لعلَّ الألم يخف، حاولت النوم من جديد فلم أستطع، وما زاد الطين بلة أنني لم أستطع تحمُّل الهاتف بجانبي فكلما قربته مني أكثر زاد الألم وأشعرني ذلك بالغثيان والقيء أكرمكم الله، حاولت أكثر من مرة أن أتصل بأمي وأخبرها بما يحصل فلم أستطع، حاولت أن أخرج لأنادي على زميلتي في الغرفة المجاورة فلم أستطع بلوغ الباب حتى، ألم عظيم لم أشعر بمثله في حياتي، صرت أطرق عليها في الحائط الذي يفصل بيننا ولكنها لم تستجب، يا إلهي ماذا أفعل الآن، بعد عدة محاولات بائسة قمت بالزحف نحو الخزانة لجلب البراسيتامول لعله يخفف عني ولكن المشكلة زادت تعقيدا لقد قمت بشربه على بطن فارغة، مما زاد من حدة الألم، حاولت أن أتصل بأمي مرة أخرى فأصبت بالغثيان و أفرغت ما تبقى من محتوى بطني قمت على الفور بإطفاء الهاتف، صرت أتعصر حتى بلوغ منتصف النهار، سمعت طرقا على الباب فإذا بها جارتي تقول: “خديجة افتحي الباب أنا فلانة !!”، يا إلهي إنها الرحمة قاومت أكثر لأصل إلى الباب ما إن فتحته حتى تقيّأت ثانية أكرمكم الله، اندَهشَت من هول ما رأته وأخبرتني بأنها كانت نائمة ولم تسمع الضرب على الحائط، جزاها الله خيرا قامت بإحضار بعض من العصير و الطعام حتى أتمكن من شرب الدواء، اتصلَتْ بأهلي وأخبرت أمي بما حصل، بعد محاولات لتخفيف الألم شفيت والحمد لله، حتى سمعت أذان المغرب وأنا لا زلت لا أتحمل وجود الهاتف بجانبي لأُطمئن أمي، ولكن تكفَّلت زميلتي بالأمر، شربت الدواء الذي أحضرته لأغط بعدها في نوم عميق حتى اليوم الموالي، كنت أنوي الذهاب للمشفى ولكن الحمد لله تحسنت حالتي كثيرا وصرت أقدر على مواصلة المذاكرة. العبرة من هذا الكلام الطويل الذي سردته ومن مواقف أخرى مغايرة هوإدراكي بأن العائلة و الأصدقاء الحقيقين ثروة لا تعوض، و كخلاصة الثراء الإجتماعي بالنسبة لي هو اكتفائي بحب والديَّ و إخوتي لي والإستغناء عن طلب إقامة علاقات أخرى سواءا صداقة أو زمالة أو أي نوع آخر، عندما تكتفي ستكون كل علاقة بالنسبة لك عابرة إلى حين ثبوت العكس.
  • الثروة الصحية والجسدية:  تواجدي في المستشفى وسط المرضى كان في كل مرة يزيدني حرصا على الحفاظ على ثروتي الصحية صحيح أن المرض ابتلاء من عند الله تعالى يصيب به من يشاء ولكن الأخذ بالأسباب واجب وأجسادنا نحاسب عليها يوم القيامة، أن تحمد الله أن منحك العافية في الجسد لهو شعور رائع لا تعوضه الثروة المادية أبدا.
  • ثروة الوقت : يقول الرسول عليه الصلاة والسلام “نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس، الصحة والفراغ” نعم الوقت أثمن مما نتصور إنه ثروة حقيقية فإذا مضى لا يمكن استرجاعه ولو صرفنا عليه أموالا، لذلك وجب استغلال هذه الثروة بشكل عقلاني.

لكل منا مفهومه الخاص حول الثروة وقد تتباين هذه المفاهيم و لكن كل واحد فينا يحاول قدر الإمكان أن يحافظ على ثروته مهما كان حجمها.

تطبيق Grammarly :

تطبيق مجاني أكثر من رائع لتدقيق وتحرير النصوص باللغة الإنجليزية، التطبيق يساعدك في التعرف على أخطائك الإملائية و النحوية وتصحيحها، يوجد البرنامج على شكل تطبيق على الأندرويد كما يمكنك تحميله من الموقع الخاص به، يعمل البرنامج تلقائياً بمجرد تثبيته على جهاز الكمبيوتر، يتضمن البرنامج مدقق متطور لقواعد اللغة الإنجليزية بحيث يتيح لك وجود عبارات أو كلمات تحتها خط أحمر وهذا معناه انه وجود خطأ في الكلمة ويجب عليك تصحيحها وبالضغط على زر الماوس الأيمن تظهر لك العبارة الصحيحة، كذلك يقوم البرنامج بتقديم تفسيرات للأخطاء التي قام بها المستخدم عند الكتابة وبالتالي تمكنه من التعلم منها وعدم الوقوع فيها مرة أخرى.

قناة اليوتيوب المقترحة لهذا الأسبوع :

Thomas Frank لا شك بأن قناة هذه الشخصية معروفة خاصة لمن يبحثون دائما عن أفضل الطرق للتعلم و زيادة الإنتاجية وتنظيم الوقت أفضل الوسائل للقضاء على التسويف والتأجيل وتحسين الأداء الشخصي، كتب للقراءة و كيفية تسجيل الملاحظات وبعض التطبيقات المفيدة، القناة أكثر من رائعة أنصحكم بمتابعته و الإشتراك في نشرته البريدية التي يصدرها كل يوم ثلاثاء غنية بالفائدة.

كتاب الأسبوع :

لم أعمل مراجعة لأي كتاب هذا الأسبوع، ولكنني بالمقابل سأرشح لكم واحدا من الكتب التي قرأتها سابقا وهو كتاب قوة العادات لـ شارلز دويك من أفضل الكتب التي قرأتها سأحاول أن أكتب مراجعة له في وقت لاحق بإذن الله.

بودكاست الأسبوع :

  • هل تؤثر السوشل ميديا على حياتنا؟ وهل حولت العلاقات الإنسانية إلى أرقام؟—من قناة كاس تاي.
  • العقل بوصفه مخًا بقلم الدكتور صلاح اسماعيل —قناة صوت معنى.
  • حوار ثري مع عمر دريوش عضو مؤسس لدى منصة النقطة الزرقاء—من قناة يونس توك
  • مهارات منزلية— من قناة مهارات.

إجابات على Quora بالعربي :

تدوينات عليك الإطلاع عليها :

حاسوب من دولة ماتت. مدونة صفحات صغيرة

وريد مدونة لافيندر.

مراجعة رواية “حكايا رحمي فؤاد” للكاتب عامر حريري مدونة الأستاذ طارق الموصلي.

التجربة مع يمنى: الطريق إلى ألمانيا وتعلم اللغات مدونة فرزت.

النشرة الأسبوعية 9: عندما تتشابه عليك الطرق”اختر واحدا وانطلق!” مدونة سمارت شو

مراجعة رواية الرجل الذي ابتلع نفسه مدونة عصمت

لأول مرة: هواوي تتفوق على سامسونج وتصبح شركة الهواتف الذكية رقم واحد في العالم كلّه مدونة الأستاذ يونس بن عمارة.

إقتباس أعجبني :

“كلما أدَّبني الدهر أراني نقص عقلي، وكلما ازددت علما زادني علما بجهلي” -الإمام الشافعي-

شكر و امتنان :

أودُّ أن أوجّه شكري الخالص للأستاذ يونس بن عمارة ، فبعد فضل الله تعالى وعونه كنتَ أول داعم للمدونة منذ فكرة إنشائها، ولم تتردد يوما في الرد على أسئلتي، من هذا المنبر أقول بأنه بفضل الله أولاً ثم بفضلك تحصلَتْ المدونة على مجموع 22 متابع منذ انطلاقها يوم 17 ماي 2020 ومجموع 369 زائر خلال الثلاث أشهر الماضية..فشكرا جزيلا أستاذ على دعمك للمحتوى العربي و للمدونين العرب، تحياتي الخالصة لك.

أتمنى أن تكون النشرة لهذا الأسبوع قد أفادتكم، إلى عدد لاحق بإذن الله. حافظوا على صحتكم وصحة ذويكم، دمتم بخير وعافية.

في أمان الله.

حقوق صورة التدوينة محفوظة .

7 رأي حول “النشرة الأسبوعية #4 ماذا تعني الثروة بالنسبة لك ؟

  1. أسعدك الله يا خديجة في الدارين، أسعدتني بنشرتك وكأنها نشرتي ههههه، أعتقد أنني ارتبطت بها عاطفيا!!

    ان التجربة التي سردتها حول ما حصل لك في الاقامة بسبب المرض، أعادت لي شريطا محزنا فعلا، إلا ان تجربة العيش وحيدا بعيدا عن العائلة قد علمتنا الكثير، من بينها الثروة الاجتماعية كما ذكرت ..

    دمت متألقة ناجحة ودام قلمك خديجة ..

    Liked by 1 person

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s