النشرة الأسبوعية #3 تخلَّ عن هاتفك قليلاً !

أهلا بكم، عساكم بخير جميعاً..

طُرح سؤال على موقع كورا ما الأشياء التي يمكنك فعلها بدون الهاتف؟ سؤال جميل حقا خاصة وأن هواتفنا الذكية صارت ترافقنا في كل خطوة نخطوها، لا أنكر أنني شخصيا تعلقت به جدا خلال فترة الحجر الصحي ولكن مؤخرا تخليت عن الإمساك به لا إراديا لمدة تفوق الخمس ساعات، لم أقم لا بعمل تحدي لمنع استخدامه لفترة معينة ولا أي شيء من هذا القبيل كل ما في الأمر أنني انشغلت عنه بأعمال أخرى، أعمال لا تستدعي مني بالضرورة استخدامه..تركت إجابة عن ذلك السؤال و قمت بنقلها هنا لمن لم يتسنّ له الإطلاع عليها في الموقع.

بعض ما يمكنك ممارسته بعيدا عن استخدام الهاتف :

  • التطوع: اختر لنفسك مجال التطوع الذي تفضله وتؤمن به وبمدى أهميته، وذلك عن طريق البحث عن فرص التطوع سواءا من خلال الإنترنت أو سؤال المتطوعين الآخرين أو سؤال الأشخاص العاملين بالأماكن التي ترغب بالتطوع فيها. ستجد دائمًا أن هنالك فرصة متاحة بالنسبة لك بغض النظر عن مستوى خبرتك، ومع الوقت تقوم ببناء خبرتك ومعرفتك وسُمعتك عن طريق التطوع ومساعدة الآخرين، كتقديم المساعدة في أعمال جمع التبرعات أو العمل في تقديم الطعام للمحتاجين أو العمل بملاجئ الحيوانات أو حدائق الحيوان أو الحفاظ على الحياة الطبيعية, في دور المسنين ورعاية الأطفال وغيرها الكثير. تطوع على قدر طاقتك وستجد أنك تستمع بفعل ذلك. فكر في التطوع بأماكن مختلفة في أوقات مختلفة من أجل الحصول على خبرات متنوعة ومقابلة أشخاص مختلفين.
  • ممارسة الهوايات: الهوايات على أنواعها تعد إحدى الأنشطة المهمة في حياة كل واحد منا، تساهم بشكل كبير في تحسين جودة تفكيرنا وحياتنا النفسية والعقلية، حتى أنها تساعد أدمغتنا على تشكيل روابط عصبية جديدة، من بينها ممارسة الرياضة، الرسم، الكتابة والتدوين، التصوير الفوتوغرافي، التطريز، كرة القدم، السباحة، المطالعة والكثير الكثير من الأشياء الأخرى التي تتقنها وحتى إن لم تكن تتقنها فلا بأس بتجربة جديدة تغيير الروتين نوعا ما.
  • الطبخ وصناعة الحلويات: الطبخ إحدى هواياتي المفضلة، عندما أشعر بالتعب الفكري وملل الروتين أتجه مباشرة إلى المطبخ، خاصة صناعة الحلويات التي تتطلب دقة في التحضير والتزيين الأمر أكثر من رائع، جرّب بعض الوصفات الجديدة من كتاب الطبخ أو افحص محتويات الثلاجة وخزانة المطبخ لديك ومن ثم أبحث على الإنترنت عن الوصفات التي تحتوي على ما لديك من مكونات وليس مهما أن تكون المكونات مكلفة أو غير موجودة فهي فرصة لإختراع جديد
  • الإعتناء بالنباتات والحديقة: قم بإعادة تصميم حديقتك أو غيّر من اختيارات النباتات التي تزرعها، فمن الممكن أن تجرب زراعة الصبار فلها أزهار جميلة مميزة ومن الصعب أن تموت أو يمكنك أن تقوم بزراعة الأعشاب المفيدة في الطبخ وفي الأعمال الفنية والتي تتجدد عامًا بعد عام.. إنه شيء رائع جدا جربه.
  • الروحانية: ممارسة الأنشطة الروحية من خلال منح نفسك المساحة المناسبة للتفكير في الحياة بشكل أعمق. إن الاتساق مع جانبك الروحي من الأمور الهامة سواء كنت شخصًا مُتدينًا أم لا، فذلك يُعد من الأمور الصحية التي يمكنك أن تفعلها ببساطة .
  • القراءة والمطالعة: لن أخبرك عن مدى أهمية القراءة في وقتنا الحالي، فتفكير شخص قارئ ليس كغيره من وجهة نظري، يمكنك اختيار المجال الذي تحبه وتختار كتبا تكون ذا فائدة فكرية وتقوم بممارسة القراءة كجزء مهم من يومك.
  • العناية بالحيوانات الأليفة : زيادة إلى أن تربية الحيوانات الأليفة تحسن من الصحة النفسية لأنها تحتاج الى رعاية يومية ومنتظمة من تنظيف وأكل وغيرها فإنه لابد لك من اقتناء صديق جديد ذا لم تكن تمتلك واحدا، سواءا عصافير، قطط، أرانب أو حتى همستر، جرب ذلك وسترى.
  • تكوين صداقات جديدة وتعميق صداقاتك القديمة: حاول التواصل مع الغير من أجل قضاء الوقت وبخاصة مع الأشخاص الذين تحبهم، خطط للمقابلات الدورية مع الأصدقاء والخروجات العفوية من حين لأخرى وتواصل مع أفراد عائلتك الذين لم ترهم منذ زمن لتسأل عن حالهم، فحتى إذا لم تكن بالشخص الاجتماعي فعليك أن تحاول الحصول على بعض من الحياة الاجتماعية بشكل أسبوعي لتتأكد من تواصلك مع الأشخاص بحرية وبدون التزامات أو حدود يفرضها عليك العمل أو المهام المقررة، هذا من أجل أن تشارك الأفكار معهم وتستمتع وتشحن طاقتك من خلال علاقاتك الإنسانية.

هذه بعض الأنشطة التي يمكنك القيام بها بعيدا عن الهاتف ولا يزال هنالك الكثير، كل ماعليك هو تنظيم أفضل لوقتك من أجل استثمار أمثل لحياتك وتحسين جودتها.

تطبيق Pocket :

Pocket App

هذا التطبيق مفيد جدا لمن يعاني من التشتت و مشكلة حفظ الروابط مثلي، يتيح لك حفظ المقالات والصور والفيديوهات التي لا تود قراءتها أو مشاهدتها حين عثورك عليها أو تكون مشغولاً حينها ولا تستطيع تخصيص وقت للقراءة، وقراءتها في وقت لاحق حتى وإن كان هاتفك غير متصل بالانترنت، تجربة الاستخدام التي يقدمها تطبيق Pocket مختلفة عن قسم المفضلة التي تقدمها المتصفحات، والذي يبدو أنك أشبعته بمحتوى لم تعد لقراءته أبداً، أو حتى عند انتهائك من قراءته فأنت غالباً لم تحذفه، أي أنه مازال يعشش هنالك في قسم المفضلة بمتصفحك، ما يجعل الأمر فوضويّاً ويصعّب عملية تصفح العناصر المفضلة مع تراكمها بشكل كبير، وهنا يبرز الاختلاف بين المفضلة وتطبيق Pocket، حيث يقدم هذا الأخير عدة خيارات عند انتهائك من قراءة مقال ما مثل اعتماده كمقال مقروء، إضافته لمفضلة التطبيق، مشاركته على الشبكات الاجتماعية، مع أصدقائك أو إضافته لتطبيقات أخرى مثل Evernote وكروم، ناهيك عن خيارات أخرى مثل حذفه نهائياًّ، تصنيفه حسب وسم أو وسوم معينة، ما يساهم في ترتيب المحتوى المحفوظ بشكل رائع وتفادي أي فوضى قد تدفعك في كثير من الأحيان إلى الشعور بثقل كبير قبل فتحك للتطبيق من أجل القراءة وتأجيل عملية الترتيب إلى أجل غير مسمى، فكل ماعليك هو تحميل التطبيق أو التسجيل عبر صفحة الويب للإستفادة من مزاياه الرائعة .

قناة اليوتيوب المقترحة لهذا الأسبوع :

إحسان بن علوش قناة رائعة للمغربية إحسان من بين أكثر القنوات التي أحرص على متابعة محتواها بشكل دائم، وأدعو دائما لتشجيع المحتوى العربي القيم، تقوم بعرض فيديوهات سفر تعرفنا من خلالها على ثقافة الشعوب الأخرى، بالإضافة إلى مجموعة من النصائح القيمة، أنصحكم بمتابعتها.

كتاب الأسبوع :

عرضت هذا الأسبوع مراجعة لكتاب “إدارة الأولويات” لستيفن آر كوفي ..يمكنكم الإطلاع عليها للإستفادة.

بودكاست الأسبوع :

  • الجنة تحت أقدام الفطرة ـــ بودكاست عقل غير هادئ.
  • هل نحن مجرد حكايات؟ ـــ بودكاست صوت معنى.
  • ضحايا الظل ـــ بودكاست أبجورة.

إجابات على كيورا :

تدوينات أنصح بالإطلاع عليها :

لماذا الدخل السلبي ؟ من مدونة الخباش

إليك هذه القائمة من المواقع والصحف العربية التي حصلت مؤخرًا على دولارات غوغل الخضراء من مدونة الأستاذ يونس بن عمارة.

أنوي شيء وأفعل العكس من مدونة شاي بالنعناع.

حين يمتزج الطب بالفن | لقاء مع مبدع الرسم التشريحي الطبي أشرف الرفاعي من مدونة سمارت شو.

عن الإلهام: وبعض القوائم من مدونة عصمت.

أُم مشتتة .. كيف أنجز مهامي الشخصية؟ من مدونة خزائن.

إقتباس أعجبني :

Believe in your dreams, they were given to you for a reason. -KATRINA MAYER-

أتمنى أن تكون النشرة لهذا الأسبوع قد أفادتكم، إلى عدد لاحق بإذن الله. حافظوا على صحتكم وصحة ذويكم، دمتم بخير وعافية.

في أمان الله.

حقوق صورة التدوينة محفوظة

13 رأي حول “النشرة الأسبوعية #3 تخلَّ عن هاتفك قليلاً !

اضافة لك

  1. شكرا للإشارة للتدوينة وللإجابة، بخصوص الإجابة كنت أنوي أن تكون آخر إجابة لي في كورا، لكن على ما يبدو أنها ما قبل الأخيرة.
    قررت ترك كورا لمدة غير معلومة، قرار صعب بما أني تعلقت بالمنصة وببعض الأعضاء.. لكن يجب أن أركز على محتوى المدونة، وأن أستهل مسيرتي الفعلية المنهجية في العمل الحر في ناحية التدوين.
    قررت نقل إجاباتي ووضعها على شكل كتاب إلكتروني مجاني مع بعض التصرف والإضافات، عند انتهائي منه سأنشره في مدونتي الشخصية.
    لهذا أن تنقلي إجاباتك في المدونة لهي خطوة جد ذكية.
    كما ذكر عصمت.. تعلقت بمحتواك كثيراً، لذا سأشعر بشيء ناقص في حالة غيابك.
    بالمناسبة سأحمل التطبيق الذي ذكرتيه وسأنقل الترشيحات فيه لأطلع عليها لاحقاً، التوقيت متأخر بتوقيت قارة الجزائر، وأعتذر على التعليق الغير مرتب.
    شكرا جزيلا يا خديجة دام إبداعك، كوني بخير.

    Liked by 1 person

    1. أحزنني فعلا أن تترك كورا، ولكن لا بأس إن كان ذلك سيزيد من إنتاجيتك في العمل على المدونة،
      فكرة الكتاب الإلكتروني رائعة حقا أتمنى لك كل التوفيق فيها،
      بالنسبة لي متواجدة دائما على المدونة، سأسعى لتحسين المحتوى بالتأكيد.
      الشكر لك منير على دعمك وتفاعلك الدائم، أتمنى لك كل التوفيق،
      دمت بخير 😊

      Liked by 1 person

  2. عددٌ دسم آخر كالمتعاد 😋
    الاستمرارية أصبحت ضرورية يا خديجة لأنني أصبحت من المدمنين على هذه النشرة، سأعود مرارًا وتكرارًا من أجلها ومن أجل كل شيء يكتب هنا.

    مرحى لقد ظهرت أيضًا في هذا العدد ⁦🕺🏾⁩⁦🕺🏾⁦🙋🏾‍♂️⁩⁦🙋🏾‍♂️⁩

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

WordPress.com. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

إنشاء موقع مجاني على ووردبريس.كوم
ابدأ
%d مدونون معجبون بهذه: